الأحد، 15 نوفمبر 2015

مناعي خلطي يقابله جهاز مناعي خلوي

تلخيص أنظمة المناعة

أضداد 
• جهاز مناعي مكتسب يقابله جهاز مناعي فطري 


--------------------

1.المناعة الخلطية 
( humoral immunity )،
[يقابلها المناعة الخلوية 
(cellular immunity) ] تأتي بعد المناعة الخلطية إن شاء الله
:
المناعة الخلطية (Humoral immunity) هي استجابة مناعية ترتكز على تنشيط خلايا B و إنتاج الأجسام المضادة (antibody) ، عندما تواجه خلايا مستضد ميكروبي ، تصبح نشيطة ثم تبدأ سلسلة من الأحداث . هذه الأحداث تتوسط بواسطة تنشيط خلايا T المساعدة و إطلاق السايتوكاينات (cytokines). السايتوكاينات توسط انفجارا في عدد خلايا B التي تتعرف على المستضد و تتحول إلى خلايا بلازمية التي تفرز كميات هائلة من الأجسام المضادة المخصصة لمولد ضد معين . و هذه العملية تؤدي أيضا إلى إنتاج خلايا B الذاكرة .

الأجسام المضادة تحمي العائل بعدد من الطرق :-

- تساعد في عملية التهام البالعات (phagocytes) و قتل الكائنات الميكروبية . - تعادل سموم الميكروبات الضارة على خلايا و أنسجة العائل . - تساهم في تكتل البكتيريا الذي يسهل تنظيفه من موقع الإصابة . - يثبط حركة البكتيريا . - يتحد مع الكائنات الدقيقة لتنشيط النظام المكمل و الاستجابة الالتهابيةيقغي.

لان جموع خلايا B النشيطة عادة ليست مستعدة لجميع مولدات الضد الميكروبية ، فإن إنتاج الأجسام المضادة يتأخر إلى غاية أن يتعرض العائل إلى عامل معد . هذا التأخر في استجابة الأجسام المضادة الأولية يؤكد على أهمية دفاع الاستجابة الغير محدد مثل الالتهابات التي تعمل على الاحتجاز بالكائنات الغازية في خانة بينما يبدأ إنتاج الأجسام المضادة ، و هذا أيضا يؤكد أهمية إنتاج خلايا B الذاكرة . و حسنة هذه الذاكرة ، انه أي تعرض لاحق إلى نفس الكائن الميكروبي سيؤدي إلى إنتاج متفوق التأثير و سريع للأجسام المضادة ، و بالتالي الجسم يحجم عن التأخر الذي هو صفة التعرض الأولي .

بعض مولدات الضد ، مثال البكتيريا ذات المحفظة و الأغشية الخارجية ، تنشط خلايا B لإنتاج الأجسام المضادة دون تدخل خلايا T المساعدة . على أية حال هذا النشاط لا يؤدي إلى إنتاج خلايا B الذاكرة و بالتالي إعادة التعرض لنفس مولد الضد البكتيري لا ينتج استجابة سريعة في جسم العائل .

** BILLY AND SCOTT/ DIAGNOSTIC MICROBIOLOGY /TWELFTH EDITION

صصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصص

نظام التكملة ( complement system )

تعريف هو عبارة عن سلسلة كيميائية حيوية من المناعة الطبيعية ( innate immunity ) التي تساعد في إزالة مسببات المرض ( pathogens ) من جسم الكائن الحي . و هو مشتق من عدة بروتينات بلازمية صغيرة تعمل بعض إلى بعض لتمزيق الغشاء البلازمي للخلية الهدف مما يؤدي إلى تحلل الخلية . نظام التكملة يتكون من 35 بروتين و أكثر إما ذائبة أو متصلة بالخلية . نظام التكملة يدخل في نشاط كل من المناعة الطبيعية و المناعة المكتسبة ( adaptive immunity ) . - تنشيط هذا النظام يؤدي إلى الانحلال الخلوي ، opsonization ، chemotaxis، التنظيف المناعي و الالتهابات بالإضافة إلى أنها تجعل مسبب المرض واضح للبلعمة . ويشكل النظام ما نسبته 5% من جلوبيولين (globulin) مصل الدم ، معظمها غير نشطة إلى حين الانقسام الخاص بالانحلال البروتيني . - طرق تنشيط نظام التكملة :- - هناك 3 طرق لتنشيط نظام التكملة و هي مسار التكملة الكلاسيكي classical complement) pathway ) ، مسار التكملة البديل ) alternate complement pathway ) و مسار اليكتين ( mannose-binding lectin pathway) . مسار التكملة الكلاسيكي يتطلب وجود الأجسام المضادة للتنشيط . بينما المسار البديل فلا يحتاج أجسام مضادة ليبدأ العمل و يعتبر استجابة مناعية غير نوعية .
موسوعة و يكيبيديا
---------------------------
خلايا B  :

تعريف خلايا B هي إحدى خلايا نظام المناعة ، ووظيفتها تقوم على صناعة أجسام مضادة ضد مولدات الضد antigens* الذائبة .

تَعَرُّف خلايا B على مولد الضد ليس العنصر الوحيد الضروري لتنشيط خلايا B لكن إتحاد مولد الضد مع الأجسام المضادة الذي يؤدي إلى تكاثر خلايا B

ومن ثم تمايزها إلى خلايا بلازمية -- (. فخلايا B ( naïve - وهي الخلايا التي لم تتعرض لمولد ضد معين من قبل يمكن أن تنشط بطريقة خلايا T المستقلة أو التابعة 

ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى إشارتينsingles لتبدأ النشاط .

أ). تنشيط خلايا B يعتمد على واحدة من ثلاث آليات :-

 الاولى تنشيط خلايا T المستقلة ( عدة نسخ متطابقة –polyclonal-) ،
والثانية تنشيط خلايا T مستقلة (حيث تقوم الخلايا الأكولة الكبيرة macrophages)):
*بتقديم عدة مولدات ضد مشابه بطريقة تؤدي إلى ربط الأجسام المضادة على سطح خلايا B .
**وتنشيط خلايا T التابعة . خلال عملية تنشيط خلايا T التابعة ، الخلايا المشهرة لمولد الضد تقدم مولد ضد معالج و جاهز لخلايا T المساعدة ، التي تقوم خلايا B بتجهيز وتقديم مولد الضد نفسه لها ،(و خلايا T المساعدة عندما يتم تقديم مولد الضد لها من قبل الخلايا المشهرة لمولد الضد تدعى خلايا T مساعدة معدة) . ثم تبدأ خلية T بإطلاق السايتوكاينات (cytokines) لتنشيط خلايا B .
--------------------

مناعة خلوية 
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المناعة الخلوية (cell-mediated immunity)أو(cellular immunity) هي المناعة التي تنتجها اللمفاويات.
تحتوي علي:
1 نظام المناعة
2 المناعة الخلوية
3 المناعة الخلوية تحمي الجسم بواسطة
*****************
نظام المناعة :
المناعة الخلوية (cellular immunity)
مناعة خلطية ( humoral immunity )

أولاً :المناعة الخلوية

عبارة عن استجابة مناعية لا تنطوي على الأجسام المضادة وإنما تتضمن:
1. الخلايا البالعة
2. والخلايا القاتلة الطبيعية
3. وخلايا الليمفاوية T التي تفرز سايتوكاينات ( cytokines )منوعة استجابة لمولد الضد . 


*خلايا T الليمفاوية هي الخلايا ذات الدور الرئيسي في المناعة الخلوية حيث :

1.وتقوم وظيفتها على التعرف 
خلايا العائل التي تعرضت للكائنات الدقيقة،
2.وتدمير خلايا العائل التي تعرضت للكائنات الدقيقة ،

وهذه الوظيفة مهمة بشكل كبير لتدمير وإزالة الكائنات الدقيقة المعدية من مثل الفيروسات  والطفيليات والفطريات و التي تستطيع العيش داخل خلايا العائل مبتعدة بذلك عن مصائد و نشاط الأجسام المضادة . فخلايا T المساعدة تزود حماية ضد مسببات المرض المختلفة أما خلايا T القاتلة فهي تسبب الموت عن طريق apoptosis دون اللجوء إلى السايتوكاينات .

المناعة الخلوية تحمي الجسم بواسطة

تنشيط خلايا T القاتلة التي تكون قادرة على حث عملية الموت المبرمج apoptosis في خلايا الجسم التي أظهرت شيء المحدد من مولد الضد الغريب (epitopes ) على سطحها مثل الخلايا المصابة بالفيروس ، خلايا داخلها بكتريا داخل خلوية و الخلايا السرطانية التي تظهر مولدات ضد ورمية tomer)).

ينشط الخلايا البلعمية الكبيرة(macrophages) و خلايا القاتلة الطبيعة(natural kill cells) و تجعلها قادرة على تدمير مسبب المرض (pathogen) .

تحفز الخلايا لإفراز السايتوكاينات المتنوعة التي تؤثر بوظيفة الخلايا المتضمنة في كل من المناعة الطبيعية ( innate immunity ) و المناعة المكتسبة ( adaptive immunity ) .

--------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق